توقيف 3 ناقلات حاولت عبور هرمز دون تصريح
أعلن التلفزيون الإيراني، مساء الجمعة، أن الحرس الثوري أوقف 3 ناقلات نفط حاولت عبور مضيق هرمز دون تصريح.
وقال في تقرير له، إن الناقلات حاولت اجتياز المضيق دون تنسيق مع القوات المسلحة الإيرانية، ما دفعها إلى توجيه إنذارات عاجلة.
وقد عادت الناقلات إلى الخليج العربي عقب تلقيها التحذيرات. ولم تسجل أي حوادث خلال العودة.
وأكد التلفزيون الإيراني أن “عبور السفن عبر مضيق هرمز يجب أن يتم عبر المسار الذي تحدده إيران وقواتها المسلحة”.
وأعلن أن أي عبور خارج هذا المسار يتعرض للإيقاف.
وأوضح أن السلطات تفرض رقابة مشددة على الممرات المائية القريبة من سواحلها، في ظل التوترات المستمرة في المنطقة.
ويقع مضيق هرمز بين سواحل إيران شمالاً وعُمان جنوباً، ويربط الخليج العربي بخليج عُمان وبحر العرب، ويعد أحد أهم الممرات البحرية لإمدادات الطاقة العالمية.
ويمر عبر المضيق نحو خُمس استهلاك العالم من النفط، ما يجعله شرياناً حيوياً للتجارة الدولية ونقطة هامة في المفاوضات الجارية.
ويعد الملف أحد أبرز محاور التفاوض بين الولايات المتحدة وإيران في إطار الجهود الرامية إلى إبرام اتفاق ينهي الحرب التي بدأتها واشنطن وتل أبيب ضد طهران في 28 فبراير الماضي.
ووقع الجانبان في 18 يونيو الجاري مذكرة تفاهم تضمنت إعادة فتح المضيق أمام الملاحة التجارية، بعد أن أدى إغلاقه إلى اضطراب أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط عالمياً.
عبور 8 سفن كورية مضيق هرمز بأمان
أعلنت كوريا الجنوبية، الجمعة، عبور 8سفن تجارية تديرها شركات تابعة لها مضيق هرمز بشكل آمن.
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن السفن عبرت المضيق صباح اليوم، ضمن الدفعة الثانية من السفن العالقة بالممر.
ويأتي عبور هذه السفن بعد مغادرة 13 سفينة في وقت سابق، من أصل 26 سفينة.
وبهذا يرتفع إجمالي السفن الكورية الجنوبية التي غادرت المضيق خلال اليومين الماضيين إلى 21 سفينة، وتراجع عدد السفن المتبقية إلى 5 فقط.
المصدر: يني شفق

